دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم:
وزارة التربية و التعليم التاريخ: / / 2008 م
منطقة أبوظبي التعليمية المادة: الرياضيات
مدرسة الرحبة للتعليم الأساسي زمن الإجابة: ساعة و نصف
السؤال الأول:
أولاً: لكل بند من البنود التالية إجابة واحدة فقط صحيحة. اختر الإجابة الصحيحة لكل بند.
أي الأعداد الآتية يعتبر قيمة متطرفة: ( 12، 16، 14، 11، 83، 15، 18 )
a) 12 b) 14 c) 18 d) 83
الصورة الرقمية للعدد سبعة تريليونات و ثمانية عشر بليوناً و خمسمئة ألف، هي
a) 000 500 000 018 7 b) 7 810 000 500 c) 7 018 500 d) 7 000 018 500 000
تقريب العدد 000 362 لأقرب مئات الألوف هو
a) 000 300 b) 400 000 c) 360 000 d) 370 000
ناتج ( 2 – 5 ) × 7 يساوي
a) 35 b) 9 c) 21 d) 33
التعبير الجبري الذي يعبر عن: مع منى m درهماً و أعطتها أمها 3 دراهم. كم درهماً مع منى؟
a) m -3 b) 3 - m c) m + 3 d) 3m
الترميز العلمي للعدد 000 000 63 هو
a) 6.3 x 107 b) 6.3 x 106 c) 6.3 x 105 d) 3.6 x 107
أفضل تقدير لناتج 5.27 × 3.68 هو
a) 15 b) 18 c) 24 d) 20
ناتج ضرب 0.01 × 425 يساوي:
a) 0.425 b) 4.25 c) 42.5 d) 425
60 g = …….
a) 0.6 b) 0.06 c) 6 000 d) 60 000
ناتج قسمة مجموع الأعداد على عددها يسمى
a) المدى b) الوسيط c) المنوال d) الوسط الحسابي
السؤال الثاني:
أولاً: من خلال الرسم البياني بالخطوط. أجf عن الأسئلة الآتية
في أي سنة كان سعر دخول الحديقة 6 دراهم؟
.............................
بكم يزيد سعر دخول الحديقة سنة 2002 عن
سعر دخول الحديقة سنة 2001؟
...................................................
ما أعلى سعر لدخول الحديقة؟ .............
ما أقل سعر لدخول الحديقة؟ ...............
هل يعتبر الرسم مضللاً؟ ........................
ثانياً: كون جدولاً تكرارياً و ارسم خطاً بيانياً للبيانات الآتية:
11, 15, 13, 15 , 11, 11, 12
الجدول التكراري الخط البياني
الأعداد التكرار
ثالثاً: كون مخطط الساق و الأوراق للأعداد: 10، 12 ‘ 21 ، 35 ، 16 ، 22
السؤال الثالث:
أولاً: حل المعادلات الآتية:
.................... .....................
...................... .....................
ثانياً: أكمل الأنماط الآتية بكتابة الأعداد الثلاثة التالية:
........, ........., ........., 29, 23, 17, 11, 5
........, ........., ........., 60, 70, 80, 90, 100
ثالثاً: اشترت أسماء 5 كتب ثمن كل كتاب 12.4 درهماً، أوجد ثمن الكتب التي اشترتها أسماء.
السؤال الرابع:
أولاً: أوجد ناتج ما يلي ( مع توضيح الخطوات )
............. = 3.74 – 12.89 ............. = 16.927 + 28.081
............. = 6. 4 × 7.2 ............. = 5.8 × 0.9
............. = 52 ÷ 63.96 ............. = 0.6 ÷ 3.6
ثانياً: مشى عبد الله مسافة km 2.34 من البيت إلى البقالة، ثم مشى مسافة km 3.49
من البقالة إلى المكتبة. ما مجموع المسافة التي مشاها عبد الله من البيت إلى المكتبة؟
السؤال الخامس:
أولاً: أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها.
القيمة المكانية للرقم 6 في العدد 753 875 261 4 هي ...........................
74 بالصورة الموسعة يساوي ..............................................
.................. = 700 × 50 ................ = 6 × 40 ..................= 800 × 2
................. = 3 ÷ 15 + 4
قيمة المقدار الجبري 9 عندما 5 = تساوي ..............
............................. = 100 2.7
ثانياً: أوجد قيمة كل مما يأتي بالصورة القياسيىة
35 = ……….. 92 = ………… 44 = ………….
2 106 = …………. 3.1 103 = …………. 4.85 104 = …………
ثالثاً: كان مع عبير 128.75 درهماً، تبرعت بجزء من هذا المبلغ لطفل فقير، فبقي معها 50 درهماً. ما المبلغ الذي
تبرعت به عبير؟
انتهت الأسئلة
نتمنى لك التوفيق